البث المباشرlive

أخبار

“كفرناحوم” في مهرجان كان

“كفرناحوم” في مهرجان كان

April 15, 2018

تلقت المخرجة اللبنانية نادين لبكي دعوة للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان بأحدث أفلامها “كفرناحوم”

وقالت المخرجة اللبنانية إنها سعيدة وفخورة باختيار فيلمها الأخير للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان الفرنسي في الشهر المقبل ليكون أول عمل لبناني منذ 27 عام ينافس على جائزة السعفة الذهبية.

وأوضحت لبكي عن الخبر “أنا سعيدة جداً وفخورة بأن أكون في المسابقة الرسميّة في هذا المهرجان العريق بين كل المخرجين الكبار، وبأن يكون لبنان منافسًا على الجائزة”

ينغمس الفيلم في الأزمات التي تعيشها المنطقة بشكل عام، إلا إنه يسلط الضوء على طفل يرفض الاستسلام ويتمرد على الواقع الذي يعيشه في قريته.

وتدور أحداث الفيلم في إحدى مناطق العالم العربي التي تعصف بها أزمات ومشاكل سياسية واجتماعية طاحنة، ويسلط الضوء على حياة طفل يعاني من الفقر والتهميش لكنه يرفض الاستسلام لهذا الواقع ويقرر الثورة على نمط الحياة في قريته.

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل يقرر الطفل رفع دعوى قضائية للضغط على الحكومة ومجتمعه بشكل عام لتنفيذ مطالبه.

و أضافت لبكي مخرجة العمل “أنه شديد الواقعية وموضوعه مؤلم جدًا، إذ يتناول حقوق الطفل و أوجاعه والمشاكل التي يعانيها في دول كثيرة لا يحصل فيها على حقوقه، وبالتالي يتمحور الفيلم على قضية حاضرة جدًا ومطروحة بقوة في الوقت الراهن”.

“يحكي الفيلم عن واقع لبناني وعربي، لكنه ينفتح أيضًا على واقع دولي. فجميع الأطفال المهمّشين ينتشرون في بلدان كثيرة، وفي مجتمعات عديدة. أحاول تبيان هذه المواجع والمآزق، من دون تحديد جغرافي واجتماعي، بقدر ما يعنيني الانطلاق من المحليّ إلى العالم”.

ولن يكون “كفر ناحوم”، الروائي الطويل الثالث للسينمائية اللبنانية نادين لبكي، أول مشاركة لها في مهرجان كان السينمائي الدولي، لأنها معتادة على حضور مستمر في المهرجان الدولي الأول في العالم من خلال “سكر بنات” و”هلأ لوين”.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!