البث المباشرlive

أخبار

في لبنان : مؤشر الأعمال يتوقع تحسّن الظروف التجارية في حال حدث انفراج سياسي

في لبنان : مؤشر الأعمال يتوقع تحسّن الظروف التجارية في حال حدث انفراج سياسي

December 6, 2017

أعلن التقرير الخاص بمؤشر الأعمال BLOM PMI أنّه “على الرغم من التراجع المستمر في مستويات الإنتاج والطلبيات الجديدة الواردة، تضاءل انكماش اقتصاد القطاع الخاص اللبناني خلال شهر تشرين الثاني. علماً أن مستويات التوظيف استمرت في التدهور، كانت وتيرة تقليص الوظائف لدى شركات القطاع الخاص هي الأبطأ، الأمر الذي ساهم جزئيا في دعم أداء مؤشر مديري المشتريات للبنان BLOM PMI خلال الشهر الحادي عشر من العام. على الرغم من ذلك، بقي المؤشر دون المستوى المحايد 50 نقطة الذي يفصل الانكماش عن النمو، للشهر الثالث والخمسين على التوالي.

من ناحية أخرى، ما زالت الطلبيات الواردة من الخارج تتأثر سلباً بانعدامالاستقرار السياسي في البلاد، الأمر الذي تجلى في انخفاض طلبياتالتصدير الجديدة خلال الشهر الحادي عشر من العام الحالي”.

وفي إطار تعليقه على نتائج مؤشر PMI لشهر تشرين الثاني، قال المدير العام لبنك “بلوم إنفست” فادي عسيران: “في ظل تصاعد المخاوف بعدالاستقالة الصادمة لرئيس الوزراء اللبناني، يمكن وصف شهر تشرين الثاني بأنه الشهر الأكثر إثارة للجدل في 2017 على الصعيد السياسي. ورغم أن الانكماش كان أبطأ مما شهده الشهر السابق، فقد أدت التوتراتالسياسية الناتجة إلى تدهور النشاط التجاري لدى شركات القطاع الخاصاللبنانية، الأمر الذي انعكس سلباً على انخفاض مستويات الإنتاج والطلبيات الجديدة. ورغم ذلك، من المتوقع أن تتحسن الظروف التجارية في الفترة المقبلة في حال حدث انفراج سياسي وخصوصاً بعد تعليق الحريرياستقالته وفي ظل المشاورات السياسية المثمرة التي حدثت بين الرئيس ميشال عون والكتل البرلمانية الرئيسية”.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!