البث المباشرlive

أخبار

صحّحي معلوماتكِ.. حقائقُ وخرافاتٌ حول صحة البشرة!

صحّحي معلوماتكِ.. حقائقُ وخرافاتٌ حول صحة البشرة!

February 26, 2019

الجلدُ هو أكبر عضو لدينا ويجب أن يكون بصحة جيدة. لكن هناك الكثير من الأمور المُضلّلة التي يتناقلها البعض حول البشرة الصحية باعتبارها “حقائق”، إليك الأمور الصحيحة.

الجلد يُجدّد نفسه باستمرار

صحيح: يعتبر الجلد حاجزًا بين البيئة الداخلية لجسمك والعالم الخارجي. والطبقة الخارجية من الجلد تنقسم باستمرار لإنتاج مخزون من الخلايا، لهذا فالجلد مصدر غني للخلايا الجذعية لأن لديها القدرة على الانقسام وتجديد نفسها.

ضرورةُ شرب الكثير من الماء

خطأ: لا تؤثر كمية المياه التي نشربها على البشرة بشكل مباشر. هناك حاجة للمياه للحفاظ على ترطيب البشرة وعندما تصبح جافة يبدو جلدك باهتًا وأقل مرونة. لا يوجد حجم ثابت من الماء للشرب يوميًا، يعتمد الأمر على كميات الماء التي تفقدينها.

الإجهاد يؤذي الجلد

صحيح: العديد من المشاكل الصحية سببها الإجهاد، والعديد من الأمراض الجلدية تزداد سوءًا بسبب الإجهاد، مثل الصدفية، والالتهاب؛ والأكزيما، وحمى القش وغيرها من أنواع الحساسية.

تناول الشوكولاتة يُسبب حَب الشباب

خطأ: حب الشباب الشائع في فترة المراهقة يمكن أن يستمر حتى الأربعينات من العمر، ويحدث نتيجة للتفاعل بين التأثيرات الهرمونية على الغدد الدهنية في الجلد، بالإضافة إلى الاستجابة المناعية للبشرة للمسام المغلقة والميكروبات التي تعيش على البشرة.

مساحيق الغسيل تُسبب الأكزيما

خطأ: الأكزيما هي حالة ناتجة عن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية. يمكن للصابون والمنظفات ومساحيق الغسيل أن تهيج الجلد وتساهم في الجفاف لأنها تزيل الزيوت من الجلد. ويمكن أن تسبب تهيجًا للبشرة الحساسة مما يؤدي إلى تفاقم الأكزيما. من المهم أن يتم شطف هذه المساحيق جيدًا عن الملابس قبل ارتدائها لتجنب تهيج الجلد.

علامات بيضاء على الأظافر تعني نقص الكالسيوم

خطأ: يتم تصنيع الأظافر من مادة النسيج الغشائي، وإذا كانت المادة مصابة تظهر علامات بيضاء مع نمو الظفر. الكالسيوم مهم للأظافر السليمة لكن هذه العلامات البيضاء ليست علامة على نقصه.

الشمس جيدة للجلد

صح وخطأ: هناك تأثيرات جيدة وأخرى سيئة لأشعة الشمس التي تتضمّن مزيجًا من الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء، وكليهما له تأثيرات مختلفة على الجلد.

تعمل الأشعة فوق البنفسجية على مساعدة الجسم لتصنيع فيتامين دي الضروري لصحة العظام، لكن تعرُّض الجلد للكثير من هذه الأشعة يمكن أن تتلف الحمض النووي لخلايا البشرة، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان. أشعة الشمس جيدة لكن باعتدال، وعليك تجنب حروق الشمس.

المبادئ الأساسية للحفاظ على صحة الجلد بسيطة، المهم أن تغسلي بشرتك لكن دون مبالغة. استخدمي كريمًا مرطبًا إذا كانت بشرتك جافة. وإذا كانت بشرتك معرّضة لحب الشباب يجب عليك استخدام كريم غير دهني قائم على الماء. تجنّبي الإجهاد قدر الإمكان واتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا واشربي الماء. وأخيرًا، احمي بشرتك من أشعة الشمس القوية.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!