البث المباشرlive

أخبار

حماية الهاتف من الفيروسات: أساليب سهلة وفعالة

حماية الهاتف من الفيروسات: أساليب سهلة وفعالة

August 12, 2018

تشهد تكنولوجيا الهواتف الذكية واللوحات الرقمية انتشاراً واسعاً بين مختلف الفئات العمرية، من الأطفال الذين يستعملون الهواتف لتنزيل الألعاب ومشاهدة أفلام الكرتون إلى الشيوخ الذين يمضون أوقاتهم أمام الأجهزة الذكية في قراءة الأخبار ومتابعة المسلسلات، من دون معرفة الأساليب الفعالة التي تساعد على حماية الهاتف من الفيروسات. إذ يواجه مستخدمو المواقع الإلكترونية الغير معروفة خطراً محدقا يتمثل في إمكانية تسرب برامج خبيثة وفيروسات ضارة إلى أجهزتهم، متأتية من تلك المواقع، وتقوم بسرقة المعطيات الشخصية المسجلة بالهاتف من كلمات المرور وأرقام بنكية سرية وصور خاصة وأرقام هواتف أشخاص آخرين.

وإضافة إلى سرقة المعطيات الشخصية، تسيطر هذه الفيروسات على الهاتف وتقوم بإتلاف جميع محتويات نظام التشغيل المثبت، فتصيب الملفات ذات الامتداد (com/، scr/، bat/، pif/)، وتنسخ نفسها خلف برامج أخرى، فتؤثر في سرعة الجهاز وتتحكم في بيانات التشغيل حتى يصبح الجهاز خارج السيطرة وننتهي في الأخير إلى ترك ذلك الهاتف وشراء آخر قد يكلفنا الكثير من المال.

مع تراجع تعرض الحواسيب المكتبية لخطر الإصابة بالفيروسات وعمليات القرصنة بسبب كفاءة برامج الحماية، بقي الخطر قائماً مع مستخدمي الهواتف الذكية الذين يجهلون كيفية حماية أجهزتهم من الفيروسات لعدم إلمامهم بمختلف الحيل الجديدة التي يستخدمها القراصنة للوصول إلى أهدافهم. لذلك اخترنا أن نقدم لكم أفضل الوسائل الناجعة لحماية الهواتف من الفيروسات بسهولة تامة:

المكالمات الهاتفية المشبوهة: يستقبل أصحاب الهواتف أحياناً مكالمات مشبوهة تبدأ بأرقام محجوبة لا يمكن معرفة مصدرها، وفي هذه الحالة يتوجب البحث عن مصدر هذا الرقم في محركات البحث وقراءة ملاحظات أشخاص آخرين تعرضوا من قبل لمثل هذا الموقف، فإن لم تجد شيئاً، يحبذ عدم الإجابة عن هذه النوعية من المكالمات لأنها في الأغلب تكون على شكل روبوت آلي يقدّم نفسه على أنه خدمة بنكية أو شركة تبلغك بفوزك في مسابقة وتطلب منك أرقامك البنكية لإرسال الأموال.

الإبحار في الشبكة العنكبوتية: تساعد الهواتف الذكية على الدخول إلى شبكة الانترنت، بسرعة كبيرة، للبحث عن معلومات في مواقع، تكون أحياناً، غير آمنة وتحميل ملفات، مجهولة الهوية، يتم تخزينها في ذاكرة الجهاز ثم تتحول إلى فيروسات ضارة تتحكم في الهاتف وتقوم بسرقة المعطيات الشخصية. لذلك، ينصح دائماً بمسح سجل التصفح في تطبيقات البحث مثل Google Chrome، Opera وFirefox إضافة إلى مسح كلمات السر الخاصة بك وذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح. وللقيام بكل هذه الحركات، يستحسن استعمال تطبيق Clean Master الذي سيتكفل بالقيام بعملية المسح وإنهاء هذا الخطر.

الحذر من برامج الحماية من الفيروسات الضارة المجانية: إذ تتمكن، بكل سهولة، من الوصول إلى المعطيات الشخصية الخاصة ورؤية الأرقام الهاتفية والرسائل النصية وتقوم بالاتصال بالأرقام مكانك. لذلك ينصح بعدم تحميل هذه البرامج والاكتفاء ببرنامج الحماية من الفيروسات Avast الذي يعتبر من أكثر البرامج الآمنة في حماية الهواتف من الفيروسات.

تجنب شبكات الواي فاي المفتوحة للجميع في الأماكن العمومية: هذه الشبكات تنطوي على خطورة بالغة على المستخدمين من اختراقات لأجهزة الهواتف واللوحات الرقمية وزرع فيروسات ضارة أو سرقة معطيات شخصية، لذلك يتوجب استعمال تطبيق Wifi Protector VPN للحماية من خطر القرصنة خلال الاتصال بالواي فاي المجاني وكذلك التصفح بطريقة مجهولة لا يمكن تتبعها من القراصنة.

تجنب المعاملات البنكية عبر تطبيقات محمولة مشبوهة: رغم وجودها في المتاجر الرسمية لأنظمة التشغيل اندرويد وآيفون تتمكن هذه التطبيقات من معرفة الأرقام البنكية السرية والعبث بالمعاملات المصرفية التي يقوم بها بعض العملاء عبر هواتفهم المحمولة، لذلك ينصح بتجنب هذه التطبيقات المجهولة والاستفسار من البنك أو المصرف الذي تتعامل معه حول التطبيق الذي يستعملونه خلال معاملاتهم.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!