البث المباشرlive

أخبار

تداعيات الحرب التجارية .. باريس تهدد برد أوروبي موحد وقوي ضد واشنطن

تداعيات الحرب التجارية .. باريس تهدد برد أوروبي موحد وقوي ضد واشنطن

July 9, 2018

قال وزير المالية الفرنسي برونو لومير إن على الولايات المتحدة أن تتوقع رد فعل قويا وموحدا من أوروبا في حالة فرض أي زيادات أخرى للرسوم الجمركية محذرا من أن حربا تجارية تدور بالفعل.

وأضاف، “إذا حدثت زيادة في الرسوم الجمركية على صناعة السيارات مثلا، فإن رد فعلنا سيكون موحدا وقويا بما يظهر أن أوروبا قوة موحدة وذات سيادة”.

وتابع خلال مؤتمر اقتصادي في آكس أون بروفانس بجنوب فرنسا “لم يعد السؤال إن كانت حربا تجارية ستقع أم لا، فالحرب بدأت بالفعل”.

واعتبر وزير المالية الفرنسي أن الولايات المتحدة تريد “الفصل بين فرنسا وألمانيا” في مسألة التجارة الدولية، داعيا أوروبا إلى “التكاتف” في إطار “حرب تجارية”، داعيا الأفرقاء الأوروبيين الى التحلي بـ”الوعي”.

وأضاف “في ظلّ هذه العولمة، يجب أن تتكاتف الدول الأوروبية، لأن ما يريده شركاؤنا أو أخصامنا، هو الفصل بيننا. وما تريده الولايات المتحدة هو الفصل بين فرنسا وألمانيا في مسألة التجارة”.

وفرضت الولايات المتحدة الجمعة رسوما جمركية على بضائع صينية تبلغ قيمتها 34 مليار يورو، ما دفع بكين إلى الرد عبر فرض تدابير مضادة على بضائع بالقيمة نفسها.

وقد يتفاقم هذا النزاع التجاري الذي يأتي بعد فرض واشنطن رسوما جمركية على واردات الصلب والألمنيوم. إذ إن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب هدد بفرض رسوم جمركية بنسبة 20 في المائة على السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبي.

وتابع لو مير “في حال فرض رسوم على قطاعات اقتصادية أخرى، كقطاع السيارات، ردنا يجب أن يكون موحدا وقويا لجعلهم يفهمون أن أوروبا أيضا هي قوة اقتصادية سيادية”.

وحذر “إذا تعرضنا لهجوم، سنتصرف بشكل جماعي وبحزم”. وأضاف “لا يمكننا فهم كيف يتم الإعلان عن حرب تجارية بين حلفاء، بين الشعبين الأمريكي والأوروبي “.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!