البث المباشرlive

أخبار

النفط يهبط أكثر من 1% بفعل إعفاءات من عقوبات إيران

النفط يهبط أكثر من 1% بفعل إعفاءات من عقوبات إيران

November 7, 2018

تراجعت أسعار النفط ونزلت العقود الآجلة للخام الأمريكي إلى أدنى مستوياتها في ثمانية أشهر، بعد يوم من الإعفاءات التي منحتها واشنطن لأكبر مشترين للخام الإيراني من العقوبات، في حين قالت إيران إنها تستطيع حتى الآن بيع ما تحتاجه من النفط.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 1.04 دولار أو 1.42 بالمئة لتبلغ عند التسوية 72.13 دولار للبرميل. وكان الخام بلغ أدنى مستوياته في الجلسة عند 71.18 للبرميل وهو أقل سعر له منذ 16 أغسطس آب.

ونزلت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 89 سنتا أو 1.41 بالمئة لتبلغ عند التسوية 62.21 دولار للبرميل. وبلغ الخام أدنى مستوى له في الجلسة عند 61.31 دولار للبرميل، وهو أضعف سعر له منذ 16 مارس آذار.

وقالت إيران إنها تستطيع حتى الآن بيع ما تحتاجه من كميات النفط وحثت الدول الأوروبية المعارضة للعقوبات الأمريكية على فعل المزيد لحماية طهران.

أعادت الولايات المتحد يوم الاثنين فرض عقوبات تستهدف قطاعات النفط والبنوك والنقل الإيرانية، وهددت باتخاذ المزيد من الإجراءات. وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إن واشنطن تهدف لوقف صادرات النفط الإيرانية تماما، لكن جرى منح إعفاءات مدتها 180 يوما لثمانية مستوردين، هم الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان وإيطاليا واليونان وتايوان وتركيا.

وتشير البيانات التجارية إلى أن هذه المجموعة تشتري ما يصل إلى ثلاثة أرباع صادرات النفط الإيرانية المنقولة بحرا، بما يعني أن الجمهورية الإسلامية ستظل قادرة على تصدير بعض نفطها في الوقت الحالي.

وتشير تقديرات القطاع إلى أن صادرات النفط الإيرانية انخفضت 40-60 بالمئة منذ قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو أيار إنه سيعيد فرض العقوبات. غير أن الإعفاءات قد تسمح بارتفاع الصادرات مجددا بعد نوفمبر تشرين الثاني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!