البث المباشرlive

أخبار

العاهل السعودي يفتتح مشروعا تعدينيا بقيمة 22.7 مليار دولار الخميس

العاهل السعودي يفتتح مشروعا تعدينيا بقيمة 22.7 مليار دولار الخميس

November 20, 2018

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز سيفتتح مشروع وعد الشمال التعديني يوم الخميس المقبل.

والمشروع عبارة عن مدينة للصناعات التعدينية على مساحة 440 كيلومتر مربع في المنطقة الشمالية بالمملكة.

ووفقا للفالح، فإن المشروع سيتكلف 85 مليار ريال (22.7 مليار دولار) وسيخلق عشرة آلاف فرصة عمل، وهو جزء من مخطط صناعي يهدف إلى فتح شمال المملكة أمام التنمية بما يعزز خلق فرص العمل.

والتعدين مهم لخطة الإصلاح التي تتبناها المملكة من أجل تنويع اقتصادها بعيدا عن النفط والغاز، حيث تسعى الحكومة لزيادة إسهام هذا القطاع في الناتج الاقتصادي للبلاد إلى أكثر من ثلاثة أمثال بحلول 2030.

وتقدر السلطات السعودية حجم ما تحويه المنطقة بنحو 500 مليون طن من الفوسفات الخام، أي نحو سبعة بالمئة من الاحتياطيات العالمية المثبتة، خاصة في منطقتي الجلاميد وأم وعال بين عرعر وطريف.

وتقدر وزارة الطاقة قيمة الموارد التعدينية غير المستغلة في المملكة بخمسة تريليونات ريال.

وتشمل جهود المملكة لبناء اقتصاد لا يعتمد على النفط والدعم الحكومي التحول نحو التعدين في مكامن البوكسيت البكر. والبوكسيت هو المصدر الأساسي للألومنيوم والفوسفات والذهب والنحاس واليورانيوم.

وقال الفالح إن قطاع التعدين سيكون مفتوحا للاستثمار الأجنبي بعد طرح قانون التعدين الجديد. لكنه لم يخض في تفاصيل.

وشركة التعدين العربية السعودية (معادن) هي شركة التعدين الوحيدة حاليا في المملكة، وتنتج الذهب والنحاس. وتوسعت الشركة في السنوات الماضية في إنتاج الألومنيوم والفوسفات، وهي مملوكة بنسبة 65 بالمئة لصندوق الاستثمارات العامة السيادي.

وتطور معادن، وهي أيضا أكبر شركة تعدين في الخليج، مشروعها الثالث لتصنيع الأسمدة الفوسفاتية في منشأتها بوعد الشمال بتكلفة تقدر بنحو 24 مليار ريال.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!