البث المباشرlive

أخبار

السعودية.. إطلاق برنامج تطوير الصناعة الوطنية

السعودية.. إطلاق برنامج تطوير الصناعة الوطنية

January 27, 2019

كشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، عن إطلاق برنامج لتطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية ضمن 13 برنامجاً لتحقيق رؤية المملكة 2030.

وقال الفالح إن البرنامج سيكون له تأثير كبير من الناحية الاقتصادية وسيحقق نمواً غير مسبوق وتكامل بين 4 قطاعات رئيسة في اقتصاد المملكة، المتمثلة في قطاعات الصناعة، والتعدين، والطاقة، والخدمات اللوجستية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد لتسليط الضوء على تدشين برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

وأكد الفالح أن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية لديه أكثر من 330 مبادرة ، ستحقق أكثر من ثلث مستهدفات رؤية المملكة 2030، وسيتم طرح مشاريع جاهزة للتفاوض من خلال صفقات تفوق قيمتها 70 مليار ريال وهذه الدفعة الأولى من الاستثمارات، مشيراً إلى أن البرنامج يطمح إلى استقطاب ترليون و600 مليار ريال من الاستثمارات.

وتناول الوزير السعودي، مبادة أرامكو السعودية المتمثلة في “اكتفاء”, التي من خلالها أنشأت المملكة العشرات من المصانع، وأصبحت تقوم بالتصدير وبتنافسية عالية جداً لقطاعات الطاقة في الدول المجاورة، كما أصبحت قيمة تنافسية لأرامكو.

إلى ذلك، قال وزير النقل السعودي، نبيل العامودي، أن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية هو من أهم البرامج في مجال الاقتصاد السعودي، مؤكداً أن الخدمات اللوجستية هي إحدى ركائز رؤية المملكة 2030 من خلال تحويل المملكة لمركز لوجستي عالمي لربط القارات الثلاث، خاصة أن 12 % من الاقتصاد العالمي يمر عبر البحر الأحمر.

وأفاد العمودي، أن هناك إجراءات لتأسيس مناطق اقتصادية خاصة ذات مميزات عديدة، بمساهمة الهيئة العامة للجمارك، لدفع حركة الاستيراد والتصدير في المملكة، مبيناً أن رفع مستوى الخدمات اللوجستية في المملكة يأتي لرفع مستوى المملكة لتكون الأولى إقليمياً بحلول عام 2030م.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!